فضائل صلاة
الجماعة
مقدمة
صلاة الجماعة من العبادات التي تحظى بأهمية كبيرة في الإسلام، ولها العديد من الفضائل التي حث عليها القرآن الكريم والسنة النبوية. هذه الفضائل تشجع المسلمين على الالتزام بالصلاة في الجماعة، مما يزيد من الألفة والمحبة بينهم، ويعظم أجرهم عند الله تعالى.
الأمر بها في القرآن
قال الله تعالى: "وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا
الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ" (البقرة: 43).
قال الإمام ابن كثير: "أي وكونوا مع المؤمنين في
أحسن أعمالهم، ومن أخص أعمالهم وأكملها الصلاة، وقد استدل كثير من العلماء بهذه
الآية على وجوب الجماعة".
وقال السعدي: "أي صلوا مع المصلين، ففيه الأمر بالجماعة للصلاة ووجوبها".
الأجر المضاعف فيها
قال النبي ﷺ: "صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة" (متفق عليه).
رفع الدرجات وحط الخطيئات
قال النبي ﷺ: "صلاة الرجل في جماعة تَضْعفُ على صلاته في بيته وفي سوقه خمساً وعشرين ضعفاً، وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد، لا يُخْرِجُه إلا الصلاة، لم يخطُ خطوة إلا رُفِعَت له بها درجة، وحُطّ عنه بها خطيئة، فإذا صلَّى لم تزل الملائكة تُصلِّي عليه، ما دام في مُصَلاّه ما لم يُحْدِث: اللهم صلّ عليه، اللهم ارحمه، ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة" (متفق عليه).
غفران الذنوب
قال النبي ﷺ: "من توضّأ فأَسْبَغ الوضوء، ثم مشى إلى صلاة مكتوبة فصلاّها مع الإمام، غُفِرَ له ذنبه" (رواه ابن خزيمة وصحَّحه الألباني).
صلاة الجماعة من سنن الهدى والأمان من النفاق
قال ابن مسعود رضي الله عنه: "من سرّه أن يلقى الله غداً مسلماً، فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث يُنادى بِهِن، فإن الله تعالى شرع لنبيكم ﷺ سُنن الهدى، وإنهن من سُنن الهدى، ولو أنكم صلَّيتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته؛ لتركتم سُنَّة نبيّكم، ولو تركتم سُنّة نبيّكم لضللتم.. ولقد رأيتنا وما يتخلَّف عنها إلا منافق معلوم النِّفاق، ولقد كان الرَّجُل يُؤْتى به يُهَادَى بين الرَّجُلَين حتى يُقام في الصَّف" (رواه مسلم).
من حافظ على الجماعة عاش بخير ومات بخير
قال النبي ﷺ: "أتاني الليلة آتٍ من ربي. قال: يا محمد! أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: نعم؛ في الكفّارات والدرجات، ونقل الأقدام للجماعات، وإسباغ الوضوء في السَّبَرات، وانتظار الصلاة، ومَن حافظ عليهن عاش بخير، ومات بخير، وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه" (رواه أحمد والترمذي وصحَّحه الألباني).
حتى الأعمى يصلي في الجماعة
أتى النبي ﷺ رجل أعمى فقال: يا رسول الله! ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فرخَّص له رسول الله ﷺ أن يصلي في بيته، فلمَّا وَلَّى دعاه فقال: "هل تسمع النداء بالصلاة؟" قال: نعم. قال: "فأجب" (رواه مسلم).
حصول أجر الجماعة لمن راح إلى المسجد ولو
فاتته
قال النبي ﷺ: "من توضأ فأحسن الوضوء، ثم راح فوجد الناس قد صلوا، أعطاه الله أجر من صلاها وحضرها، لا ينقص ذلك من أجرهم شيئاً" (رواه أحمد وأبو داود والنسائي).
الترهيب من ترك الجماعة
قال النبي ﷺ: "إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلاً فيصلِّي بالناس، ثم أنطلق معي برجال معهم حِزَمٌ من حَطَب، إلى قوم لا يشهدون الصلاة، فأُحَرِّق عليهم بيوتهم بالنار" (متفق عليه).
فضل صلاة العشاء والفجر جماعة
قال النبي ﷺ: "من صلَّى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومَن صلّى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله" (رواه مسلم.)
براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق
قال النبي ﷺ: "مَن صلَّى لله أربعين يوماً في جماعة، يدرك التكبيرة الأولى، كُتب له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق" (رواه الترمذي وحسَّنه الألباني).
فضل صلاة الفجر في الجماعة
قال النبي ﷺ: "من صلى الفجر في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له أجر حجة وعمرة، تامة تامة تامة" (رواه الترمذي).
خاتمة
نسأل الله أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته، وأن يجعلنا من الذين يحافظون على صلاة الجماعة. إن فضائل صلاة الجماعة عظيمة، ولا شك أنها تُعظِّم الأجر وتُقرِّب العبد من ربه. فاللهم اجعلنا من المحافظين على صلاة الجماعة والمستفيدين من فضائلها.
المراجع
القرآن الكريم
القرآن الكريم، الآية:
{وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين} (البقرة: 43).
الأحاديث النبوية
صحيح البخاري، حديث
صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة.
صحيح مسلم، حديث صلاة
الجماعة تُضعف على صلاته في بيته وفي سوقه خمساً وعشرين ضعفاً.
صحيح مسلم، حديث أن من
توضأ ثم مشى إلى صلاة مكتوبة فصلاّها مع الإمام، غُفِرَ له ذنبه.
صحيح مسلم، حديث ابن
مسعود رضي الله عنه عن المحافظة على الصلوات حيث يُنادى بِهِن.
مسند أحمد، حديث نقل
الأقدام للجماعات وإسباغ الوضوء في السَّبَرات، وانتظار الصلاة.
سنن الترمذي، حديث من
صلى لله أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى.
سنن الترمذي، حديث من
صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس.
تفاسير العلماء
تفسير ابن كثير، تفسير
آية {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين}
تفسير السعدي، تفسير
آية {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين{
كتب الفقه والسيرة
النووي، شرح صحيح
مسلم، باب صوم عشر ذي الحجة.
ابن حجر العسقلاني،
فتح الباري، فضل صيام عشر ذي الحجة.
الشوكاني، نيل
الأوطار، فضل صيام عشر ذي الحجة.
الترمذي، كتاب صلاة
الجماعة.
ابن خزيمة، صحيح ابن
خزيمة، فضل صلاة الجماعة.
الألباني، إرواء
الغليل، تحقيق الحديث.
إرسال تعليق