-->
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

موعد يوم عرفة

 

موعد يوم عرفة

 يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة ويبدأ من فجر هذا اليوم حتى طلوع الفجر في اليوم العاشر من ذي الحجة، الذي هو يوم عيد النحر. وقت الوقوف بعرفة بالنسبة للحجاج يبدأ مع دخول وقت صلاة الفجر وينتهي بطلوع الفجر في يوم النحر.

فضل يوم عرفة

يوم مبارك في الأشهر الحرم: يقع يوم عرفة ضمن الأشهر الحرم التي ذكرها الله في القرآن الكريم في قوله تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} (التوبة: 36).

أحد أيام أشهر الحج: كما جاء في قوله تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ} (البقرة: 197(

أحد الأيام المعلومات: قال الله تعالى: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} (الحج: 28)

قسم الله به: أقسم الله بهذا اليوم في قوله: {وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر: 2]، حيث قال ابن عباس: "إنها عشر ذي الحجة".

أحب الأيام للعمل الصالح: قال النبي ﷺ: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر" (رواه البخاري).

اليوم الذي أتم الله فيه دين الإسلام: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} وهو قائم بعرفة يوم الجمعة”.

 

عيد لمن وقف بعرفة: قال النبي ﷺ: “يوم عرفة ويوم النحر وأيام مِنى عيدنا أهل الإسلام” (رواه الترمذي وصححه الألباني).

 ماذا يفعل المسلمون في يوم عرفة؟

الإكثار من الدعاء: قال النبي ﷺ: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” (رواه الترمذي وحسنه الألباني).

 العتق من النار: قال النبي ﷺ: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة” (رواه مسلم(.

 مباهاة الله بأهل عرفة: قال النبي ﷺ: “إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء” (رواه أحمد وابن حبان في صحيحه والحاكم(.

 صيام يوم عرفة: يستحب لغير الحاج صيام هذا اليوم لقول النبي ﷺ: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” (رواه مسلم). أما الحاج فلا يجوز له الصيام في هذا اليوم.

 الوقوف بعرفة: يعتبر الوقوف بعرفة الركن الأعظم للحج، حيث قال النبي ﷺ: “الحج عرفة” (أخرجه أحمد في مسنده(.

 أنواع التكبير في يوم عرفة

التكبير المطلق: يسن في كل وقت من أيام عشر ذي الحجة وحتى آخر أيام التشريق، ويستحب أن يجهر به.

 التكبير المقيّد: يسن في أدبار الصلوات المفروضة ابتداءً من صلاة الفجر في يوم عرفة ويستمر حتى صلاة العصر في آخر أيام التشريق.

 صفة التكبير: أن يقول المسلم: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد»، أو أن يكرر التكبير ثلاث مرات بقول: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر».

 بهذا تكون هذه الأيام فرصة عظيمة للمسلمين للإكثار من الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله عز وجل، واستغلال فضل هذا اليوم العظيم.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة الطالب

2016