الأخطار التي تهدد الجهاز العصبي


تعريف الجهاز العصبي:
الجهاز العصبي هو جهاز  يسيطر ويتحكم في حركات ووظائف جميع الأعضاء والأجهزة في جسم الإنسان .

وذلك لضبط وتنظيم جميع العمليات الحيوية ، سواء كانت هذه الوظائف والحركات إرادية أو غير إرادية .
مكونات الجهاز العصبي
يتكون الجهاز العصبي من جزئين رئيسيين هم:
1.الجهاز العصبي المركزي .
2. الجهاز العصبي الطرفي

الأخطار التي تهدد الجهاز العصبي :
يتأثر الجهاز العصبي بأخطار متعددة  بالامراض والاصابات ومن أكثر أمراض و أخطار الجهاز العصبي شيوعا:تصلب الشرايين :الذي ينتج عن تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين وتسبب تلك الترسبات زيادة صلابة جدران الشرايين وسمكها مما يؤدي الى التقليل من سرعة سريان الدم وتنتج تجلطات الدم في بعض الاحيان في الاوعية في الاوعية المصابة بتصلب الشرايين وقد تؤدي تلك التجلطات الى أزمة قلبية أو سكتة دماغية.
الصـــرع : في الوضع الطبيعي تنتج خلايا الدماغ بعض الطاقة الكهربائية ترسل عبر الجهاز العصبي لتحريك العضلات. وفي حالات الصرع يفشل دماغ المريض في التحكم في انتاج الطاقة الكهربائية وبالتالي تحدث صدمة الصرع (نوبة الصرع) حيث تخرج هذه الخلايا دفعة عنيفة ومفاجئة من الطاقة الكهربائية .
النزف الوعائي نزف الدم من الاوعية الدموية ويحدث عندما يكون هناك جرح في الشرايين أو الاوردة أو الشعيرات.
مرض باركنسونسمي المرض باسم مكتشفه الطبيب البريطاني جيمس باركنسون عام 1817م. وهو مرض يصيب الدماغ ويقلل القدرة على التحكم في الأعصاب. وهو في الغالب يصيب البالغين ما بين سن الخمسين والسبعين.
الإكتئاب :اعتلال عقلي خطير ، يعاني الشخص فيه فترات طويلة من الحزن والمشاعر السلبية الاخرى ،.
الالتهاب السحائي  : هو مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي والتي تعرف باسم السحايا. كما يصيب السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. و الرضع والأطفال أكثر تعرضاً للاصابة بالمرض، ويتماثل معظم المرضى للشفاء التام من المرض. وقد يسبب الالتهاب السحائي البكتيري تلفاً حاداً للدماغ ينتهي بوفاة المريض. وقد يؤدي الى الشلل والصمم وضعف العضلات والتخلف العقلي والعمى. والانسان الضعيف أو المصاب بالانيميا أكثر عرضة للاصابة بالمرض.
البري بري  يحدث بسبب نقص فيتامين (ب-أ) أو الثامين ويشتق اسمه من اللغة السنهالية.  نقص فيتامين (ب-أ) وتناول الخمور والمخدرات.
التصلب المتعدد  يصيب الجهاز العصبي وقد تستمر الاصابة به لعدة سنوات وفي نهاية الأمر يصاب المريض بالشلل وبفقدان جزئي في الابصار، ويصيب النساء أكثر من الرجاء وهو من أمراض المناطق الباردة وغالبية المرضى ما بين سن 20 الى 45 سنة، ولايمكن علاج هذا المرض.
السكتة الدماغية هي عدم وصول الدم بشكل مفاجئ الى المخ، وهي حالة طبية طارئة قد ينتج عنها شلل.
الصداع  ويتفاوت ما بين صداع خفيف الى صداع حاد، وقد يستمر أقل من ساعة أوعدة أيام
الشقيقة أو الصداع النصفي أو الصداع المرضي هو واحد من أقسى أنواع الصداع، وأشدها. ويطلق عليه أيضا الصداع المرضي بسبب الألم الذي يسببه
الصداع التوتري وهو أكثر أنواع الصداع شيوعا، وهو يرتبط بازدياد توتر عضلات الوجه.

 وقاية الجهاز العصبيّ :
 تزويده بالعناصر الغذائية: تحاط أعضاء الجهاز العصبي بطبقة دهنية توفر له الحماية تسمى بالمايلين، والتي يجب حمايتها من التآكل الذي قد ينتج عن الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، التي تتسبب في ضعف العضلات مع عدم وضوح الرؤية، ولهذا فإن اتباع نظام غذائي صحي وموزون يعتبر ضورة قسوة من أجل المحافظة على سلامة المادة الدهنية وبتالي سلامة الجهاز العصبي وأعضاءه بحيث يحتوي على كميات كافية من الفيتامينات ولاسيما فيتامين ب12،ب6، وفيتامين د، إضافة لحمض الفوليك والإكثار من تناول الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة. شرب كميات وافرة من الماء: فهذا بقصد جماية الجسم من التعرض للجفاف الذي ينتج معه حدوث اضطرابات عصبية ومشاكل في الذاكرة، ولمنع الجفاف عليكم بالتالي: شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً أو غيره من السوائل الأخرى، شرب الماء قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية، الحد من تلك المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية. * ممارسة التمارين التي تستهدف الجهاز العصبي: ويمكن هذا من خلال ممارسة تمارين الكتابة والتي تستخدم عدد من المستقبلات الحسية والأعصاب الطرفية إضافة لمسارات في الحبل الشوكي فجميعها يتم استخدامها من أجل الحصول على خط متناسق وكلمات دقيقة، فهذا التمرين من شأنه أن يحافظ على صحة الجهاز العصبي من خلال ممارسة الكتابة بما لا يقل عن 15 دقيقة يومياً. ممارسة الرياضات الأخرى أيضاً تلعب دور في صحة الجهاز العصبي وسلامته، كغيره من أجهزة الجسم الأخرى، الأمر الذي يقلل من خطر تعرض الجسم لأمراض والتهابات قد تصيب الجهاز العصبي.


إرشادات عامة لوقاية الجهاز العصبي :


 تجنب التدخين، وغيرها من منتجات التبغ والأرقية. أخذ قسط كافٍ من الراحة. حماية الجسم من المخدرات والكحول. العناية الصحية والاهتمام بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وعدم التخاذل عن علاجهما. مراجعة الطبيب الدورية والاطمئنان على حواس البصر والسمع. ممارسة تمارين التركيز وتنشيط الجهاز العصبي بشكل دوري. حدد أولوياتك ولا تزيد من الضغط الواقع على الجهاز العصبي.


33 التعليقات

شكرا انه موضوع جيد

لكم الشكر الجزيل 👌👌😃

شكرا كان مقالا مفيدا

Où je peux trouver ces informations en français' ,il n'ya aucune ! Je les très besoin ,svp quelqu'un maidez ,?

شكراااااا موضوع جيذ 😇🤗

موضوع الجميل ولكنه طويل جداً

شكرا على المعلومات كانت في المتناول😘🙏

نريد تلخيصا هدا كثثير


الإبتساماتإخفاء