تعريف الإسلام


الإسلام هو حسب المفهوم الإسلامي دين الله الحق و كل الأنبياء منذ آدم (ع) كان ما علموه للبشر ليس إلا الإسلام. كلمة الإسلام تدل لغوياً على السلام أو التسليم. و بذلك عندما يكون الإنسان مسلماً يصل في قلبه إلى السلام و التسليم مع و أمام الله سبحانه و تعالى.
الإسلام هو حسب عدد المسلمين في العالم يعتبر ثاني أكبر دين في العالم. أتباعه يسمون بالمسلمين.
الإسلام دين أُسّس على التوحيد و يرفض كل شكل من أشكال الشرك و التعدد في الألوهية كالتثليث في المسيحية.

الوحي الإلهي في الإسلام كان على نوعين: 

الوحي الذي نزل من خلال القرءان الكريم
الوحي الحي من خلال الإنسان الكامل المكمل النبي محمد (ص)
حسب المفهوم الإسلامي فإنه الدين الخاتم و الوحي النهائي الخالي من التحريف. كما أنه حسب نفس المفهوم فإن الله سبحانه و تعالى قد أرسل نبي أو رسول إلى كل من شعوب الأرض بدين يُحاكي الدين الإسلامي. و لذلك فإن الديانة اليهودية أو المسيحية على سبيل المثال لا قريبة جداً من الدين الإسلامي الحنيف باستثناء بعض الأمور المتعلقة بظروف الزمان و المكان و الإنسان. ما نجده اليوم من اختلاف بين الأديان يُرجعه الإسلام إلى التحريف الذي دخل على الديانات السابقة. و لذلك يؤمن الإسلام بالإنباء اللذين أرسلهم الله سبحانه و تعالى قبل الإسلام و المذكورين في الإنجيل على سبيل المثال.

الإسلام دين التوحيد و يرفض كل إشراك بالله سبحانه و تعالى بأي شكل من الأشكال. من هنا يرفض الإسلام الثالوث في المسيحية و يرفض كل تجسيم أو تحديد لله سبحانه و تعالى فهو واحد أحد لا متناهي و غير محدود.

تعريف أصول الدين الإسلامي تختلف من مذهب لآخر. فعند المسلمين السنة نجد الأركان الخمسة و هي: 
الشهادتين، الصلاة، الزكاة، الصيام و الحج.
و عند المسلمين الشيعة نجد أصول الدين و فروع الدين و هما أمران لا يمكن فصلهما عن بعضهما.
و من الجدير ذكره أن أركان الدين و أصوله و فروعه عند المذهبين من المتفق على أنها أساس التعبد حسب الدين الإسلامي الحنيف و إن اختلفت عناوينها و مسمياتها عند الفريقين.

الإنسان في الإسلام ليس مسؤولاً فقط عن نفسه و إنما أيضاً عن الآخرين و راحتهم. و الإسلام يضع الإيثار في مصافي الأعمال و يُعطي الأولوية لتقديم الآخرين على الذات كمرحلة عُليا يصل لها الإنسان عندما يتغلب على ذاته و على شعور الأنا. و الإسلام يسعى في كل تعاليمه إلى هدف الإنسان المتكامل و ذلك لن يكون إلا بعد ترويض النفس و إخضاعها لإرادته.
تعاليم الحلال و الحرام في الإسلام تتناول كل نواحي الحياة و هي وحدة متكاملة يختص بالعناية بدراستها و تفسيرها و تعليمها للناس علماء الدين.
المذهبين الرئيسين في الإسلام هما المذهب السني و المذهب الشيعي. و من كلا المذهبين نشأ المذهب الصوفي.
بعض المدن تُعد في الإسلام مدناً مقدسة يُعطيها الإسلام مكانةً خاصةً و يسعى المسلمون لزيارتها و الحفاظ عليها من كل سوء.




الإبتساماتإخفاء